موقع عبدالهادى محمود عبدالهادى 2013
أخطاءٌ لغويَّة في ضبط ألفاظ السنة النبويَّة - متجدد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أخطاءٌ لغويَّة في ضبط ألفاظ السنة النبويَّة - متجدد 829894
ادارة المنتدي أخطاءٌ لغويَّة في ضبط ألفاظ السنة النبويَّة - متجدد 103798
موقع عبدالهادى محمود عبدالهادى 2013
أخطاءٌ لغويَّة في ضبط ألفاظ السنة النبويَّة - متجدد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أخطاءٌ لغويَّة في ضبط ألفاظ السنة النبويَّة - متجدد 829894
ادارة المنتدي أخطاءٌ لغويَّة في ضبط ألفاظ السنة النبويَّة - متجدد 103798
موقع عبدالهادى محمود عبدالهادى 2013
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع عبدالهادى محمود عبدالهادى 2013


 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخولالمجله الرئيسيه

 

 أخطاءٌ لغويَّة في ضبط ألفاظ السنة النبويَّة - متجدد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالهادى محمود
Admin
Admin
عبدالهادى محمود


صندوق اخر مواضيع العضو : last posts

الجوزاء
عدد المساهمات : 617
نقاط : 1874
منتدى عبدالهادى محمود : 3
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 32

أخطاءٌ لغويَّة في ضبط ألفاظ السنة النبويَّة - متجدد Empty
مُساهمةموضوع: أخطاءٌ لغويَّة في ضبط ألفاظ السنة النبويَّة - متجدد   أخطاءٌ لغويَّة في ضبط ألفاظ السنة النبويَّة - متجدد Emptyالسبت يناير 12, 2013 5:56 am






ومما يلحَنون فيه - كتابةً ونُطقًا - من حديث النبيِّ – صلى الله عليه وسلم-:

قولُه في الحثِّ على إكرام الزوجة وحُسن عِشرتها: (( لا يَفْرَك مؤمنٌ مؤمنةً، إن كَرِهَ منها خُلُقًا رَضِيَ منها آخَرَ )) [ أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة ]، فيَضبِطونَه: (يفرُك) بضم الراء، وهو خطأٌ مُفسِد للمعنى، والصَّواب في ضبطه: (يَفْرَك) بفتح الراء، ومعناه: يُبْغِض، يقال: فَرِكَ الرجلُ امرأتَه يَفْرَكُها: إذا أبغَضَها. وأكثرُ ما يُستعمَل هذا الفعلُ في بِغْضَة الزوجين، أي: بُغْض الرجل زوجتَه، أو بُغْضها إياه. وأما (يَفْرُك) فمعناه: يدلُك ويَحُتُّ، يقال: فَرَكَ الرجلُ السنبلَ والثوبَ ونحوَهما يَفْرُكُه: إذا دَلَكَه وحَتَّه بيده

.
[b]




ومن ذلك أيضًا: ما يقعُ في ضبط الحديث: (( الحبَّةُ السوداءُ شِفاءٌ من كلِّ داءٍ إلا السَّامَ )) [ متفقٌ عليه من حديث أبي هريرة ]، فيَضبِطونه: (إلا السَّامَّ) بتشديد الميم؛ ظنًّا منهم أن المُرادَ بها: ما فيه السَّمُّ، وجذرَها (س م م)، وليس بذاك، والصَّواب فيها أنها مخفَّفةُ الميم، أي: (إلا السَّامَ) وهو: الموت، من الجذر (س و م)، والألفُ فيها منقلبةٌ عن واو.
[b][b]




[b][size=21]ومما يلحَن فيه بعض الناس ويُخطِئون في ضَبطه من حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:
قولُه مبيِّـنًا أن الله سبحانه قد كتب لكلِّ مخلوق أجلاً، وقدَّر له رزقًا، وما على العبد إلا أن يسعى لتحصيل الرِّزق من الطُّرق الحلال، قال – صلى الله عليه وسلم - : (( إنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوْعي؛ أن نَفْسًا لن تموتَ حتى تَسْتكمِلَ رزقَها؛ فاتَّقوا الله، وأَجْمِلوا في الطَّلَب )) [ أخرجه ابن أبي الدنيا في القناعة، والبيهقي في شُعَب الإيمان، من حديث ابن مسعود ]، فيَضبِطونَه:(في رَوْعي) بفتح الراء، وهو ضبطٌ مفسدٌ للمعنى، والصواب: ضمُّ الراء ( في رُوْعي )؛ لأن الرُّوْع هو: القلبُ والنفْسُ، والذِّهنُ والعَقلُ. والمراد: أن رُوحَ القُدُس - وهو: جبريلُ عليه السلام – نَفَثَ، أي: نفخَ - وَحْيًا وإلهامًا - في قلب النبيِّ – صلى الله عليه وسلم - ونفْسِه بالأمر المذكور.

وأما الرَّوْع بالفتح فهو: الفَزَعُ والخَوفُ، وهو غيرُ مرادٍ هنا.
[/size]



[/b][/b]
[/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdelhady.mam9.com
 
أخطاءٌ لغويَّة في ضبط ألفاظ السنة النبويَّة - متجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عفواً ::::: فضائح لابد منها ::::: متجدد باذن الله
» المذاهب والمعتقدات الفاسده وموقف الاسلام منها .... متجدد باذن الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع عبدالهادى محمود عبدالهادى 2013 :: الاقسام العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: